- -->
موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى
الرئيسيه

آخر الأخبار

الرئيسيه
الرئيسيه
جاري التحميل ...
الرئيسيه

حوار مع ريحانة الشرق الشاعره شيماء الفولى

السلام عليكم ورحمة الله
تدعوكم مجلة مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى للحوار فى تمام السابعه والنصف من مساء الغد الاحد الموافق2019/1/27 م مع ضيفة الحوار وعضو المجله الشاعره الراقيه ريحانة الشرق الحوار تقديم هناء عبدالرحمن 
كونوا معنا بكم نرتقى
===============================
اسرة المجله
جمال حلمى
امل احمد محمد
حاتم شلتوت
زينب ابو الفتوح
احمد سعد
على عيد
فروع المجله
المجله الرئيسيه 
فرع الجزائر - تونس- العراق -الدقهليه -السودان
-----------------------------------------
رئيس مجلس الاداره
يارا محمد
رئيس التحرير


عماد نصار





هناء عبدالرحمن
 ريحانة الشرق
شاعره تكتب الشعر والخاطرة والقصيدة النثرية والعمودية، والقصص القصيرة، تومن بالحرية، وبالعدالة، والإنسانية، شخصيتها قوية، بقدر ما فيها من رقة وليونة، فهي شخصية متوازنة، وتتمتع بالذكاء، كتاباتها الشعرية متنوعة، بين الأشعار الوطنية وأشعار الحب والعشق والغزل، وهي متفائلة جداً بشكل غير معقول كما تقول. كعادتي مع كل من احاورهن من النساء كان سؤالي الأول لها هو:الرجاء التعريف بشخصيتك للقاريء، جنسيتك، ومكان إقامتك، وطبيعة عملك والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي وهواياتك المفضلة، وطبيعة نشاطاتك ان وجدت، وأي معلومات شخصية أخرى ترغبي بإضافتها للقاريء ؟؟؟

ريحانة الشرق السلام علي اهل السلام
وروحي تسعدها هذا اللقاء 

أولا🌹أسمي 
شيماء والجنسية مصريه

اعيش في منطقه بالاحياء الشعبيه

وأنا لا أشتغل بأي وظيفه وخالية من

العمل عملي الوحيد ان اكتب واعيش بخيالي

مستوي التعليم 🌹حاصله علي دبلوم تجارة
انا احب مدينه خيالي فيها اتجول



ما هي الأفكار، والقيم، والمبادئ، التي تحملينها، وتؤمني، بها وتدافعي عنها؟؟ وهل شخصيتك قوية وجريئة وصريحة ومنفتحة اجتماعياً ومتفائلة؟؟؟
ريحانة الشرق هناء عبدالرحمن افكاري هي انا كل مشكله ولها حل بالتفاهم والصبر
وليس بالعصبيه والغضب
قوتي بالايمان واعرف ان من يصبر ينول ما يتمني وان لم يتحقق يكفي انه حلم
جريئه في بعض الاحيان ومش بحب اشوف ظلم واصمت حتي ان لم استطيع الدفاع افكر بوسيله كيف الحل لا امل وان شعرت بان في داخلي يأس اكتب وابتسم لروحي لانها مني ويهمني ما اتعبها لانها لا تستحق

هناء عبدالرحمن ريحانة الشرقما هي الموضوعات التي تتطرقي لها بكتاباتك بشكل عام ؟؟؟ وهل للسياسة والمرأة مجال في كتاباتك ؟؟؟؟هل تعتقدي بوجود كتابات نسائية وأخرى ذكورية، وهل هناك فرق بينهما؟؟؟من هم في رأيك أهم الكاتبات والشاعرات والأديبات المصريات؟؟

ريحانة الشرق بحب اكتب عن الحب بداخل البشر
عن المشاعر اتخيل نفسي مكان الصورة المعبرة فاتحدث عنها وكأنها انا

المراة لها حق في التعامل لانها قلب وجسد
من لايهتم بشخصية حكم علي نفسه بالعذاب
بالنسبه للكتابات النسائيه والذكوريه
انا اكتب دائما للرجل واقدر مشاعره
واكتب للمراة واقدر مشاعرها
لا فرق بينهم ولكن من يقسو هو من لا قلب له

اما بالنسبه اسماء الشاعرات لا اعرف شخصيات باسمائها يمكن علشان مش بقرأ ليهم انا بين سطوري اعيش وكانه منزلي اخشي الخروج منه
حاولت اقرا للشعراء خفت اخذت افكارهم مع افكاري فحبيت خيالي وحيد

هناء عبدالرحمن ريحانة الشرقكيف تتمخض كتابة وولادة القصيدة الشعرية لديك، وأيهما تفضلي الأشعار الحرة أم القصيدة العمودية الكلاسيكية؟؟؟
ريحانة الشرق في لحظه ما اكتب اكون مثل الرسام
حين ياخذ الريشه ومعه لوحه فارغه
وبدأ يرسم ما تره عينه من منظر خلاب
حين اختار الصورة لاكتب عنها انظر لها
احدثها فابدأ بالحروف واعيش في ثواني لاجد اني اكتب ولا ادري ما اكتبه وبعد انتهائه اعيد القرائه وانسي اني كتبته فاكون شخصا اخر يقرا لغيري
هناء عبدالرحمن ريحانة الشرق ما هي علاقتك بالقراءة والكتابة، ؟؟؟ ولمن قرأت من الكتاب والأدباء، وهل لديك مؤلفات ومنشورة او مطبوعة الرجاء ذكرها ان وجدت؟؟؟ ما هي بداياتك بالكتابة، هل بدأت الكتابة فوراً أم كنت تكتبي عن كل شيءْ؟؟؟ وهل أنت عاشقة للكتابة بشكل عام؟؟؟


ريحانة الشرق بحب اقرأ علي خفيف كنت زمان اقرا قصص
كنت في المدرسه ايام الثانوي اكتب علي ورقه كراسه سطور بسيطه
كلمات اتخيلها ولكن مع تكرار هويتي
بدأت اشعر باني تغيرت للاحسن
بدأت اضيف عنوان لكل موضوع لكلامي
حبيت يكون لي كتاب لكل حرف اكتبه
بدات الفكرة لي بعمل صفحات في الفيس وكانه كتاب لكن في الواقع لم استطيع صنع كتاب باسمي وعلي اوراق
وبحب اكتب قصص بس مفيش تشجيع
هناء عبدالرحمن ريحانة الشرق ماذا يمثل الحب بالنسبه لكى كشاعره وانسانه ريحانة الشرق وماذا عن لقب ريحانة الشرق ؟
ريحانة الشرق الحب عندي عالم ياخذني لعالم أخر

الحب هو لي الحياة التنفس بدون أكسجين

في الوحدة والحزن الحب ونيس وفرح

اسم ريحانه فهو من الجنه فيه العطر في الزهور

والشرق لاني عربيه شرقيه

وكان اختيار اسمي لصديق كنت بغير اسمي الشخصي فكنت محتارة

ولما عرض عليه الاسم لم اتردد
ما هو رأيك بالثقافة الذكورية المنتشرة في المجتمعات العربية؟؟؟ والتي تقول: المرأة ناقصة عقل ودين، وثلثي أهل النار من النساء، والمرأة خلقت من ضلع آدم الأعوج، فلا تحاول إصلاحها، لأنك إن حاولت فسينكسر، لذا لا تحاول إصلاحها، والمرأة جسمها عورة وصوتها عورة، وحتى اسمها عورة، وما ولَّى قوم أمرهم امرأة، إلا وقد ذلوا. والمرأة لو وصلت المريخ نهايتها للسرير والطبيخ???
ريحانة الشرق هناء عبدالرحمن الرجل رجل وعقله لن يتغير
ورغم ان في الغربه الرجل يطبخ ويغسل ملابسه 
وناتي للمراة لن اشكر ولكن بصراحه الرجل بدونها لن يكون اب
وبدونها لن يكون هناك حب
وبدونها لن تكون له ام
وثوبها هو لها ولجسدها 
فالعين تري وتري وان احبت ان تخفي 
فلها وليس لاحد 
فالجمال بالنسبه لي في ان تخفي عن عيون الناس ما يحرمه الله
فان الجمال بالروح اكثر من الجسد
الناس تحب تشوف نجعلها تشوف جمال الروح
في مرحله كنت اللبس ما احب واليوم اخجل احيانا وليس بالسن ولكن بالفكر 
كيف ارتدي هذا وهل يليق ومن ينظر لي احدث نفسي بعيون الناس

من يعرف عقل المراة جيدا سيعرف كيف يعيش سعيد
هل أنت مع ظاهرة الصداقة، والحب، والزواج، عبر صفحات، التواصل الاجتماعي؟؟؟وهل تعتقدي أن الشبكة العنكبوتية نعمة أو نقمة على الإنسان؟؟؟
ريحانة الشرق هناء عبدالرحمن
الصداقه والحب عبر التواصل الاجتماعي جميله الانسان لديه عقل
يفكر يختار الصديق فحقا هما الان اجمل ليس في مصلحة بشئ لا ماديه ولا لمنفعه 
واعتقد ان الزواج من خلاله لن يكون سيئ

التواصل هو باب المعرفه بكل شخص في مختلف المدن والمحافظات تقربنا من بعض
هناء عبدالرحمن ريحانة الشرقما هي أحلامك وطموحاتك التي تتمنى تحقيقها وكذلك ما هي أحلام وطموحات المرأة المصريه بشكل عام التي تتمنى ان تحققها لنفسها؟؟؟

ريحانة الشرق هناء عبدالرحمن
احلامي رغم انها بطئ مع الزمن 
لكني تمنيت ان اصنع عالم لي وصنعته 
بداخلي وبين سطور اتقنته 
فتمنيت ان يكون لي كتاب يذكر باسمي
وكل ما اكتبه يقرائه ملايين
واحلامي طموحي للمراة
ان يكون لها ذاتها واحترامها
وتكون كما الرجال في طريق واحد
لا يستهان بعقلها وبفكرها 
وان تكون في اعلي المناصب 

بالعمل والقلب


في نهاية هذا الحوار لا يسعني إلاّ أن أتقدم بالشكر الجزيل الى الشاعره الكبيره ريحانة الشرق الحوار معك كان ممتعاً و ثرياً و حمل إضافة مميزة لهذه المجله حقيقة ثقافتك بارعه تقبلى شكرى وامتنانى  خالص تمنياتى لكى بالتوفيق  وها الوقت انسحب بين ايدينا سريعا لمدة ساعتين نستودعكم الله الذى لاتضيع ودائعه


التعليقات



إذا أعجبك محتوى الموس الشعريه وعه ا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك الموسوعه بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى

2016