- -->
موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى
الرئيسيه

آخر الأخبار

الرئيسيه
الرئيسيه
جاري التحميل ...
الرئيسيه

مقال أحاط بمعاني (العبط )و الإستعباط)بقلم الأديب/مجدي شلبي

 مقالٌ أحاط بمعاني (العبط) و(الاستعباط)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم/ مجدي شلبي (*)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* (العَبط) في اللغة: له معانٍ ودلالات عديدة؛ أبدأها بغير المألوف، وأنهيها بالشائع:

1ـ (عَبَطَ) الشيء: ضَمَّه بذراعَيه إلى صدره؛ يقول الشاعر/ معز عمر بخيت:

حضن الوجود *** بساعديك كقبُّعة

ويقول الشاعر/ جرمانوس فرحات (بتصرف): 

ذاك الذي يختفي في عبط جاريةٍ *** مَلْكُ الدهور فلا تعصيه أمصارُ

ويقول الشاعر/ معروف الرصافي (بتصرف):

ولم أر للخلائق من مَحَلّ *** يهذّبها كعبط الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت *** بتربية البنين أو البنات

2ـ (عَبَطَ) صديقًا قديمًا: زارَه؛ يقول الشاعر/ معروف الرصافي (بتصرف):

فمن عَبَطهُ مستوحشاً فهو أنسه *** ومن جاءه مستنزهاً فهو قدسه

ويقول الشاعر/ ابن سودون (بتصرف): 

مَن عَبَطهُ المحبوب أو رسوله *** من بعد بعدٍ ذاك تمّ سوله

لله ما أحلى الرسول قائلاً *** إن الحبيب قد دنا وصوله

3ـ (عَبَطَ) الذَّبِيحَةَ: ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:

عَطَاءً دُونَ أضْعَافٍ عَلَيها، *** وَيَعْلِفُ قِدْرَهُ العُبْطَ السّمَانَا

ويقول الشاعر/ الفرزدق أيضا:

نحَرْنَا، وَأبْرَزْنا القُدُورَ، وَضُمّنَتْ *** عَبيطَ المَتالي الكُومِ، غُرّاً مَحالُها 

4ـ (عَبَطَهُ الْمَوْتُ) أو (مات عَبْطةً) أي: أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ؛ يقول الشاعر/ أسامة بن منقذ:

والموت قناصهم يأتي على مهل *** لهلكهم بين مذبوح ومعتبط 

ويقول الشاعر/ قطري بن الفجاءة:

وَمَن لا يُعتَبَط يَسأَم وَيَهرَم *** وَتُسلِمهُ المَنونُ إِلى اِنقِطاعِ 

ويقول الشاعر/ أبوالعلاء المعري:

والشِّيبُ أولى من الشبّانِ لو عُبِطوا، *** لأنّهُ مُكثَبٌ، من حتفِهِ، اليَفَن 

ويقول الشاعر/ ابن الرومي:

من هالك وقتيل بين معتبط *** وبينَ فانٍ بِتَرْكِ الدَّهْرِ مَطْحون 

5ـ (اعْتَبَطَه) أي: قتله ظلماً (بلا ذنب)؛ يقول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ (أَنَّ مَنْ اعْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلًا عَنْ بَيِّنَةٍ فَإِنَّهُ قَوَدُ يَديِهِ إِلَّا أَنْ يَرْضَى أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ).

6ـ (عَبَطَ الثَّوْبَ): شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ، (عَبَطَ الأَرْضَ): حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ، (عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ): قَشَرَتْهُ، (عَبَطَ التُّرَابَ): أَثَارَهُ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:

يُدني خَوَافقَ من خَوَافقَ تَلتَقي *** في كُلّ مُعتَبَطِ الغُبارِ مُثَارِ

ويقول الشاعر/ ابن الرومي: 

أبلغا خالداً بأنك لا الشت *** مُ ولا الكَلْمُ في أديمِك عَبْط 

7ـ (عَبَطَ صَاحِبَهُ): عَابَهُ، (عَبَطَ الفرسَ): أَجْراهُ حتى عَرِقَ، (عَبَطَ الشخص): أساء وعرض به؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:

إذا ما وُجُوهُ النّاسِ سَالَتْ جِبَاهُها *** مِنَ العَرَقِ المَعبُوطِ تحتَ العَمائِمِ 

أَبي مَن إِذا ما قيلَ مَن أَنتَ مُعتَزٍ *** إِذا قيلَ مِمَّن قَومُ هَذا المُراجِمِ

8ـ (اِعْتَبَطَ الفارِسُ): جُرِحَ، (اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ): أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ؛ يقول الشاعر/ أبو العتاهية:

فَلَرُبَّما اِعتَبَطَ السَليمُ فُجاءَةً *** وَلَرُبَّما رُزِقَ السَقيمُ العافِيَه

اللَهُ يَعلَمُ ما تُجِنُّ قُلوبُنا *** وَاللَهُ لا تَخفى عَلَيهِ خافِيَه

9ـ (اعتباط): حالة من العشوائيّة والفوضى في التصرف، (اتَّسمت تصرفاته بالاعتباطيّة): عدم اتباع المنطق السديد والرأي الرشيد؛ يقول الشاعر/ حافظ ابراهيم (بتصرف):

لَقَد كانَ فينا الظُلمُ اعتباطا فَهُذِّبَت *** حَواشيهِ حَتّى باتَ ظُلماً مُنَظَّما

ويقول الشاعر/ أبو العتاهية (بتصرف):

أَلَم نَرَ يا دُنيا اعتباطية حالِكِ *** وَغَدرَكِ يا دُنيا بِنا وَانتِقالِكِ

10ـ (عَبيط) وجمعه (عِباط وعُبُط وعُبَطاءُ) يعني: طَرِيٌّ، (لَحْمٌ عَبِيطٌ): طَرِيٌّ غَيْرُ نَاضِجٍ؛ يقول الشاعر/ المهلهل بن ربيعة:

وَتُضحي بَينَهُم لَحماً عَبيطاً *** يُقَسِّمُهُ المُقَسِّمُ بِالقِداحِ 

ويقول الشاعر/ عامر بن الطفيل: 

إنّا لَنَعْجَلُ بالعَبيطِ لِضَيْفِنَا *** قَبْلَ العِيَالِ ونَطْلُبُ الأوْتَارَا

ـ (زعفران عبيط): طري؛ يقول الشاعر/ الطرماح:

تزلزلَ عنْ فرعٍ كأنَّ متونَها *** بِهَا مِنْ عَبِيطِ الزَّعْفَرانِ رُدُوعُ 

ـ (دَمٌ عَبِيطٌ): طَرِيٌّ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:

أغَرَّ، يَسْتَمْطِرُ الهُلاّكُ نَائِلَهُ، *** في رَاحَتَيْهِ الدّمُ المَعْبُوطُ وَالمَطَرُ 

11ـ (رَجُلٌ عَبِيطٌ): أَبْلَهُ غير ناضج، والجمع: عُبُطٌ، وعِبَاطٌ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:

إذا رَفَدُوا لمْ يَبْلُغِ النّاسُ رِفْدَهمْ *** لضَيْفِ عَبيطٍ، أوْ لضَيْفِ طِعَانِ 

ويقول الشاعر/ إبراهيم ناجي:

لقلّبته ظهرا لبطن محيرا *** به تحسبن الوجه من عبط قفا 

ـ (العَبَاطةُ): البَلَه وعدم الوعي؛ يقول الشاعر/ أبو إسحاق الإلبيري: 

فَلَقَد رَأَيتُ البُلهَ قَد بَلَغوا المَدى *** وَتَجاوَزوهُ وَاِزدَرَوا بِأُولي النُهى

مَن لَيسَ يَسعى في الخَلاصِ لِنَفسِهِ *** كانَت سِعايَتُهُ عَلَيها لا لَها

12ـ (العبيط): نوع من السلال (المَقْاطَف) التي يستخدمها الزُّرَّاع، ومن هنا جاء وصف (المَقْطَف) (للشخص العبيط)!

13ـ (اِستعبطَ) يستعبط، استعباطًا، فهو مُستعبِط، والمفعول مُستعبَط، (استعبط الولدُ): ادَّعى العباطةَ، (استعبط البائعُ الولدَ): ظنَّه أو جعله عبيطًا (استغله واستغفله)؛ يقول الشاعر/ جبران خليل جبران:

وجهاده من يستغل جهودهم *** حسا ومعنى أجحف استغلال

ويقول الشاعر/ جبران خليل جبران أيضا:

فإذا للاستغلال معنى مخلف *** ما كان من معنى للاستعباط

14ـ (جَاءَ بِعَبْطٍ) أي: بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ، (العَابِطُ) أي: الكذَّابُ؛ يقول الشاعر/ مصطفى صادق الرافعي (بتصرف):

لا تسألِ العَابطَ عن نياتِهِ *** مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ 

ينبيكَ ما في وجههِ عن قلبهِ *** إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر


التعليقات



إذا أعجبك محتوى الموس الشعريه وعه ا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك الموسوعه بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى

2016