مقالٌ أحاط بمعاني (العبط) و(الاستعباط)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم/ مجدي شلبي (*)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* (العَبط) في اللغة: له معانٍ ودلالات عديدة؛ أبدأها بغير المألوف، وأنهيها بالشائع:
1ـ (عَبَطَ) الشيء: ضَمَّه بذراعَيه إلى صدره؛ يقول الشاعر/ معز عمر بخيت:
حضن الوجود *** بساعديك كقبُّعة
ويقول الشاعر/ جرمانوس فرحات (بتصرف):
ذاك الذي يختفي في عبط جاريةٍ *** مَلْكُ الدهور فلا تعصيه أمصارُ
ويقول الشاعر/ معروف الرصافي (بتصرف):
ولم أر للخلائق من مَحَلّ *** يهذّبها كعبط الأمهات
فحضن الأم مدرسة تسامت *** بتربية البنين أو البنات
2ـ (عَبَطَ) صديقًا قديمًا: زارَه؛ يقول الشاعر/ معروف الرصافي (بتصرف):
فمن عَبَطهُ مستوحشاً فهو أنسه *** ومن جاءه مستنزهاً فهو قدسه
ويقول الشاعر/ ابن سودون (بتصرف):
مَن عَبَطهُ المحبوب أو رسوله *** من بعد بعدٍ ذاك تمّ سوله
لله ما أحلى الرسول قائلاً *** إن الحبيب قد دنا وصوله
3ـ (عَبَطَ) الذَّبِيحَةَ: ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:
عَطَاءً دُونَ أضْعَافٍ عَلَيها، *** وَيَعْلِفُ قِدْرَهُ العُبْطَ السّمَانَا
ويقول الشاعر/ الفرزدق أيضا:
نحَرْنَا، وَأبْرَزْنا القُدُورَ، وَضُمّنَتْ *** عَبيطَ المَتالي الكُومِ، غُرّاً مَحالُها
4ـ (عَبَطَهُ الْمَوْتُ) أو (مات عَبْطةً) أي: أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ؛ يقول الشاعر/ أسامة بن منقذ:
والموت قناصهم يأتي على مهل *** لهلكهم بين مذبوح ومعتبط
ويقول الشاعر/ قطري بن الفجاءة:
وَمَن لا يُعتَبَط يَسأَم وَيَهرَم *** وَتُسلِمهُ المَنونُ إِلى اِنقِطاعِ
ويقول الشاعر/ أبوالعلاء المعري:
والشِّيبُ أولى من الشبّانِ لو عُبِطوا، *** لأنّهُ مُكثَبٌ، من حتفِهِ، اليَفَن
ويقول الشاعر/ ابن الرومي:
من هالك وقتيل بين معتبط *** وبينَ فانٍ بِتَرْكِ الدَّهْرِ مَطْحون
5ـ (اعْتَبَطَه) أي: قتله ظلماً (بلا ذنب)؛ يقول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ (أَنَّ مَنْ اعْتَبَطَ مُؤْمِنًا قَتْلًا عَنْ بَيِّنَةٍ فَإِنَّهُ قَوَدُ يَديِهِ إِلَّا أَنْ يَرْضَى أَوْلِيَاءُ الْمَقْتُولِ).
6ـ (عَبَطَ الثَّوْبَ): شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ، (عَبَطَ الأَرْضَ): حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ، (عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ): قَشَرَتْهُ، (عَبَطَ التُّرَابَ): أَثَارَهُ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:
يُدني خَوَافقَ من خَوَافقَ تَلتَقي *** في كُلّ مُعتَبَطِ الغُبارِ مُثَارِ
ويقول الشاعر/ ابن الرومي:
أبلغا خالداً بأنك لا الشت *** مُ ولا الكَلْمُ في أديمِك عَبْط
7ـ (عَبَطَ صَاحِبَهُ): عَابَهُ، (عَبَطَ الفرسَ): أَجْراهُ حتى عَرِقَ، (عَبَطَ الشخص): أساء وعرض به؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:
إذا ما وُجُوهُ النّاسِ سَالَتْ جِبَاهُها *** مِنَ العَرَقِ المَعبُوطِ تحتَ العَمائِمِ
أَبي مَن إِذا ما قيلَ مَن أَنتَ مُعتَزٍ *** إِذا قيلَ مِمَّن قَومُ هَذا المُراجِمِ
8ـ (اِعْتَبَطَ الفارِسُ): جُرِحَ، (اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ): أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ؛ يقول الشاعر/ أبو العتاهية:
فَلَرُبَّما اِعتَبَطَ السَليمُ فُجاءَةً *** وَلَرُبَّما رُزِقَ السَقيمُ العافِيَه
اللَهُ يَعلَمُ ما تُجِنُّ قُلوبُنا *** وَاللَهُ لا تَخفى عَلَيهِ خافِيَه
9ـ (اعتباط): حالة من العشوائيّة والفوضى في التصرف، (اتَّسمت تصرفاته بالاعتباطيّة): عدم اتباع المنطق السديد والرأي الرشيد؛ يقول الشاعر/ حافظ ابراهيم (بتصرف):
لَقَد كانَ فينا الظُلمُ اعتباطا فَهُذِّبَت *** حَواشيهِ حَتّى باتَ ظُلماً مُنَظَّما
ويقول الشاعر/ أبو العتاهية (بتصرف):
أَلَم نَرَ يا دُنيا اعتباطية حالِكِ *** وَغَدرَكِ يا دُنيا بِنا وَانتِقالِكِ
10ـ (عَبيط) وجمعه (عِباط وعُبُط وعُبَطاءُ) يعني: طَرِيٌّ، (لَحْمٌ عَبِيطٌ): طَرِيٌّ غَيْرُ نَاضِجٍ؛ يقول الشاعر/ المهلهل بن ربيعة:
وَتُضحي بَينَهُم لَحماً عَبيطاً *** يُقَسِّمُهُ المُقَسِّمُ بِالقِداحِ
ويقول الشاعر/ عامر بن الطفيل:
إنّا لَنَعْجَلُ بالعَبيطِ لِضَيْفِنَا *** قَبْلَ العِيَالِ ونَطْلُبُ الأوْتَارَا
ـ (زعفران عبيط): طري؛ يقول الشاعر/ الطرماح:
تزلزلَ عنْ فرعٍ كأنَّ متونَها *** بِهَا مِنْ عَبِيطِ الزَّعْفَرانِ رُدُوعُ
ـ (دَمٌ عَبِيطٌ): طَرِيٌّ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:
أغَرَّ، يَسْتَمْطِرُ الهُلاّكُ نَائِلَهُ، *** في رَاحَتَيْهِ الدّمُ المَعْبُوطُ وَالمَطَرُ
11ـ (رَجُلٌ عَبِيطٌ): أَبْلَهُ غير ناضج، والجمع: عُبُطٌ، وعِبَاطٌ؛ يقول الشاعر/ الفرزدق:
إذا رَفَدُوا لمْ يَبْلُغِ النّاسُ رِفْدَهمْ *** لضَيْفِ عَبيطٍ، أوْ لضَيْفِ طِعَانِ
ويقول الشاعر/ إبراهيم ناجي:
لقلّبته ظهرا لبطن محيرا *** به تحسبن الوجه من عبط قفا
ـ (العَبَاطةُ): البَلَه وعدم الوعي؛ يقول الشاعر/ أبو إسحاق الإلبيري:
فَلَقَد رَأَيتُ البُلهَ قَد بَلَغوا المَدى *** وَتَجاوَزوهُ وَاِزدَرَوا بِأُولي النُهى
مَن لَيسَ يَسعى في الخَلاصِ لِنَفسِهِ *** كانَت سِعايَتُهُ عَلَيها لا لَها
12ـ (العبيط): نوع من السلال (المَقْاطَف) التي يستخدمها الزُّرَّاع، ومن هنا جاء وصف (المَقْطَف) (للشخص العبيط)!
13ـ (اِستعبطَ) يستعبط، استعباطًا، فهو مُستعبِط، والمفعول مُستعبَط، (استعبط الولدُ): ادَّعى العباطةَ، (استعبط البائعُ الولدَ): ظنَّه أو جعله عبيطًا (استغله واستغفله)؛ يقول الشاعر/ جبران خليل جبران:
وجهاده من يستغل جهودهم *** حسا ومعنى أجحف استغلال
ويقول الشاعر/ جبران خليل جبران أيضا:
فإذا للاستغلال معنى مخلف *** ما كان من معنى للاستعباط
14ـ (جَاءَ بِعَبْطٍ) أي: بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ، (العَابِطُ) أي: الكذَّابُ؛ يقول الشاعر/ مصطفى صادق الرافعي (بتصرف):
لا تسألِ العَابطَ عن نياتِهِ *** مادامَ كذاباً عليكَ لسانهُ
ينبيكَ ما في وجههِ عن قلبهِ *** إن الكتابَ لسانهُ عنوانهُ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق