- -->
موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى
الرئيسيه

آخر الأخبار

الرئيسيه
الرئيسيه
جاري التحميل ...
الرئيسيه

(وعد بلفور)بقلم د.م.⁦✍️⁩بركات اكرم عبوة


 كلمة ونصف


وعد بلفور

وعد بلفور تقليدياً هو وعد بريطانيا بإعطاء فلسطين لليهود لبناء وطن قومي فلماوذا أصدر بلفور هذا الوعد وماهي الممهدات له؟

كان وراء وعد بلفور الألماني الأصل البريطاني روتشيلد وثيودور هيرتزل .

كيف؟

* في عام 1896 تواصل ثيودر هيترزل مع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عن طريق وسطاء في القصر وتم الطلب بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين فجاء رد السلطان عبدظ الحميد عن طريق الوسطاء بأن فلسطين ليست ملكاً له و.... فهل حافظ السلطان عبد  على كلامه..

** في عام 1897 أرسل السلطان عبد الحميد ممثلين له حضر مؤتمر بال الصهيوني والذي دعا إلى إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

*** في عام  1901 استقبل السلطان عبد الحميد ريس الحركة الصهيونية ثيودودور هيرتزل شخصياً كصحفي!!!

****٠تحدت ضغط الأوروبيين سمح السلطان عبد الحميد بهجرة اليهود لفلسطين " كان يمنعها أحيانا ويعود يسمح بها تحت الضغط" فأنشيء في عهده 67 مستعمرة يهودية في فلسطين وتم بناء مدارس زراعية لليهود بدعم من روتشيلد.

**** في عام 1906 وفي عهد السلطان عبد الحميد تم إنشاء أول عصابة صهيونية مسلحة تحت اسم هاشومير" الحراس " والتي ظلت تعمل حتى عام 1920 حيث انضمت إلى عصابة الهاجانا وحصل إنشقاق في " هاشومير" ولكن المنشقين انضموا للهاجاناة عام 1829.

***** إزداد التعسف التركي على العرب فقامت حركتين الاولى تدعوا للإنفصال عن السلطنة العثمانية المستعمرة وهؤلاء وضعوا بيضهم في سلة بريطانيا التي كافأتهم باتفاقية سايكس _ بيكو٧ وقسمت بلادهم ومزقتها واستعمرتها وقسم من المتدينين الذين تغاضوا عن جدمات السلطان عبد الحميد للصهاينة وروجوا لمقولته " فلسطين ليست لدملكاً ..." وقد تأسست حركات إسلام سياسي بدعم من بريطانيا دعت للخلافة وحاربت المد القومي العربي ومازالت.

****** اشترطت الحركة الصهيونية على بريطانيا إصدار وعد بإنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين حتى تدعمها في الحرب العالمية الأولى فولد وعد بلفور في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر 1917.

ماذا بعد وعد بلفور؟

فرض الإنتداب البريطاني على فلسطين وشجعت على هجرة اليهود لفلسطين وفي عام 1920 أنشات عصابة الهاهاجاناة لتكون أساساً للجيش الصهيوني عند تأسيس الكيان.

وبدأ العرب الفلسطينيون بالمقاومة فقامت ثورة البراق وكلنا يذكر الشهداء محمد جموم وعطا الزير وفؤاد حجازي الذي أعدمهم المستعمر البريطاني في سجن عكا وتسابقوا لحبل المشنقة كل واحد منهم يريد أن يكون الأول فداءً لفلسطين.

وقامت ثورة عام 1936 والإضراب العام الذي دام ستة أشهر والذي أوقف الثورة فيصل بن عبد العزيز الذي" يثق بوعود بريطانيا الصديقة" والذي واجهه الشأعر عبد الرحيم محمود بقصيدة سأله فيها إن كان زائراً للأقصى أم مودعا.

لم تقف مقاومة الفلسطينيين بل دعمت بثوار من سوريا الشيخ عز الذين القسان ومن طرابلس لبنان سعيد العاص و... و...

قامت عصابابات الهاجاناة بارتكاب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين في أكتر من مدينة وقرية مثل قبية ودير ياسين وكفر قاسم.

بعد إنشاء الكيان مني العرب بهزيمة الخامس من  1967 فانطلقت الثورة الفلسطينية وحصلت حرب تشرين/ اكتوبر والمقاومة اللبنانية بعد رحيل الثورة الفلسطينية من لبنان والإنتفاضة الأولى والثانية والمقاومة في غزة لتؤكد أن القضية الفلسطينية بوصلة الأحرار مهما تساقطت أوراق خريف المطبعين.

بقلمي : د.م بركات أكرم عبوة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى الموس الشعريه وعه ا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك الموسوعه بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى

2016