من بحر المتقارب التام مع تحليل ونقد الاديب والناقد القدير العربي ازعبل
نصيبي عشقت فتاة عطاب
تعالت وصدّتني ردّ الجواب
فما بالها لم تردّ سلامي
وتهزأ بالصبّ دون احتساب
ألم تدر أنّي عزيز مبجّل
جليل نبيل جسور مهاب
أنا من أصيد الظّباء بسهمي
وتحنو إذا جئت أعلى الرّقاب
أنا من بنيت صروحا بشعري
ونجمي تلألأ فوق السّحاب
تغزّلت شعرا ونثرا وسجعا
وما عاندتني ذوات الحجاب
فلي في الغرام كثيرالدّروب
وكم جدن لي حسنوات صعاب
إلى ان بليت بظبي غزال
أذاقت فؤادي شديد العذاب
رمتني بسهم العيون الكواحل
وغابت وذابت بمثل السّراب
بقلمي الشاعر خالد الساسي
هذا تحليل ونقد الاديب والناقد العربي الكبير الاستاذ القدير العربي ازعبل لقصيدتي نصيبي عشقت فناة عطاب الاف اللتحيا وكل الاحترام واللتقدير لسموك استاذنا الفاضللا الجليل
@[Larbi Izaabe](https://www.facebook.com/larbi.izaabel.7?__tn__=%2CdK-R-R&eid=ARC_6hJW_Ej9KssEOrmm6_98ZKBPvHvOM3QnziZtSf5b9Zz1EN0ylRWLNvqDpnhxd_A1_rtKUw9fucqE&fref=mentions)l السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاديب والشاعر الاستاذ الكبير
المتألق:
#[#الشاعر](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1?source=feed_text&epa=HASHTAG) خالد الساسي ##
بادئ ذي بدء . يسعدني ان اهنئك بهذه القيدة الراقية من شعر اصيل متأصل تحت عنوان:نصيبي عشقت فتاة عطاب التي على وزن البحر المتقارب الذي هو فعول اربع مرات في كل شطر في غرض من اغراض الشعر الكثيرة والمتعددة وغير محصورة..وفي طلة زاهية ، يطل عليناالاستاذ الشاعر خالد الساسي بقصيدة غاية في البوح الجميل ، بقصيدة موزونة بميزان الذهب على وزن بحر المتقارب...وكما هو معروف ؛ فالبيت الواحد يشتمل على ثماني تفعيلات على وزن فعولن ..وفعولن في العروض ..حددها علماء الفن الشعري ووضعوا لها تسهيلات في النضم والبوح للضرورة الشعرية او لأسباب موضوعية اتفق عليها كبار الشعراء العرب فقالوا: للمتقارب عروضتان ..الاولى صحيحة(فعولن) ولها اربعة اضرب: __ صحيح مثلها.(فعولن)
__ مقصور ( فعو)
__محذوف: (فعل) عوض:( فعو) و ابتر (فع) بضمة في الاخير.والعروض الثانية مجزوءة محذوفة ولها ضربان : مثلها والثاني مجزوء ابتر ( فعولن ) ..الخ ...كما جاء في كتاب " ميزان الدهب " للمرحوم السيد احمدالهاشمي الطبعة 12 سنة 1907 عن المكتبة التجارية الكبرى. ...
والذي اثارني هو الموضوع الجميل الراقي الذي اختاره الشاعر عن قصد ليخدم بحر المتقارب ذا النبر الموسيقي واللحن البديع والذي يشبه وقع الحصان في سيره تحدثه حذافره في ثقة وسلاسة وشخصية قوية ..وهو نفس البحر الذي كان يعتمده الشاعر التونسي الشاب رحمه الله ابو القاسم الشابي ..فالغرض الشعري هنا غزل وبه ابيات من الفخر : يقول الشاعر خالد الساسي:
نصيبي عشقت فتاة عطاب
تعالت وصدتني رد الجواب
الى ان يقول:
انا من اصيد الظباء بسهمي
وتحنو اذا جئت اعلى الرقاب.
جمال الصورة ..وكانها رسمت في مرسم فنان تشكيلي بارع ..تقرأ وكأنك امام مشهد حقيقي ...حركات وسكنات ..تحنو بمعني تنحني ...تصور انحناء غادة امام صبها / حبيبها ....كل ذلك والشاعر العميق في احترام تام لبحر المتقارب وقواعده عروضيا وضربا وقافية ...مما اعطى للنص موسيقى داخلية راقية تتهاوى معها الانفس وتطرب لها الارواح قبل الآدان ...
القراءة الثانية لي لهذا النص الرائع ..ان الشاعر هنا لم يقصد حبيبة بدمها ولحمها وقسمات وجهها وقدها ...كل ذلك لم يأت به الشاعر .!!! لانه لا يتغزل وانما يعتز بنفسه ويخاطب من يقول عنه ليس شاعرا بالفطرة وهو القائل:
انا من بنيت بأقلامي صرحها
تغزلت شعرا ونثرا وشعرا
مؤكدا انه ليس معنى اغفاله لمحبوبة حقيقية عجزه عن ذلك حتى يتغزل في القصيد/ البو / النضم . قائلا وبجرأة نادرة:
فلي في الغرام كثير الدروب
وكم جدن لي حسنوات صعاب
لما رأيت واستمتعت بجمال بوح الشاعر حاولت ان اقطع ابياتا من قصيدته هذه ..فرأيت ان البيت الاتي به خطأ نحوي ..
ألم تدري اني عزيز مبجل
الم تدر انني عزيزن مبجل
فعولن فعولن فعولن فعو
هنا : ياء بعد ( تدر) غير موجودة لان الفعل مجزوم ب(لم ) وعلامة جزمه جذف الياء لانه معتل الاخر... اعرف انه خطأ فقط عفوي ولكنه لم يؤثر لا سلبا ولا ايجابا في الوزن ولا الموسيقى الشعرية ولا حتى في جمال الصورة الشعرية لأديبنا وشاعرنا خالد الساسي الذي اتمنى له كامل التوفيق ..وللاشارة فشاعرنا لا ينضم فقط شعرا موزونا وبامتياز مشهود له به وانما ايضا زجال و بحار في الشعر الحر البديع الجميل.كل تقديري واحترامي لشاعرنا الشاعر خالد الساسي..
الناقد: العربي ازعبل izaabel.larbi
نصيبي عشقت فتاة عطاب
تعالت وصدّتني ردّ الجواب
فما بالها لم تردّ سلامي
وتهزأ بالصبّ دون احتساب
ألم تدر أنّي عزيز مبجّل
جليل نبيل جسور مهاب
أنا من أصيد الظّباء بسهمي
وتحنو إذا جئت أعلى الرّقاب
أنا من بنيت صروحا بشعري
ونجمي تلألأ فوق السّحاب
تغزّلت شعرا ونثرا وسجعا
وما عاندتني ذوات الحجاب
فلي في الغرام كثيرالدّروب
وكم جدن لي حسنوات صعاب
إلى ان بليت بظبي غزال
أذاقت فؤادي شديد العذاب
رمتني بسهم العيون الكواحل
وغابت وذابت بمثل السّراب
بقلمي الشاعر خالد الساسي
هذا تحليل ونقد الاديب والناقد العربي الكبير الاستاذ القدير العربي ازعبل لقصيدتي نصيبي عشقت فناة عطاب الاف اللتحيا وكل الاحترام واللتقدير لسموك استاذنا الفاضللا الجليل
@[Larbi Izaabe](https://www.facebook.com/larbi.izaabel.7?__tn__=%2CdK-R-R&eid=ARC_6hJW_Ej9KssEOrmm6_98ZKBPvHvOM3QnziZtSf5b9Zz1EN0ylRWLNvqDpnhxd_A1_rtKUw9fucqE&fref=mentions)l السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاديب والشاعر الاستاذ الكبير
المتألق:
#[#الشاعر](https://www.facebook.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1?source=feed_text&epa=HASHTAG) خالد الساسي ##
بادئ ذي بدء . يسعدني ان اهنئك بهذه القيدة الراقية من شعر اصيل متأصل تحت عنوان:نصيبي عشقت فتاة عطاب التي على وزن البحر المتقارب الذي هو فعول اربع مرات في كل شطر في غرض من اغراض الشعر الكثيرة والمتعددة وغير محصورة..وفي طلة زاهية ، يطل عليناالاستاذ الشاعر خالد الساسي بقصيدة غاية في البوح الجميل ، بقصيدة موزونة بميزان الذهب على وزن بحر المتقارب...وكما هو معروف ؛ فالبيت الواحد يشتمل على ثماني تفعيلات على وزن فعولن ..وفعولن في العروض ..حددها علماء الفن الشعري ووضعوا لها تسهيلات في النضم والبوح للضرورة الشعرية او لأسباب موضوعية اتفق عليها كبار الشعراء العرب فقالوا: للمتقارب عروضتان ..الاولى صحيحة(فعولن) ولها اربعة اضرب: __ صحيح مثلها.(فعولن)
__ مقصور ( فعو)
__محذوف: (فعل) عوض:( فعو) و ابتر (فع) بضمة في الاخير.والعروض الثانية مجزوءة محذوفة ولها ضربان : مثلها والثاني مجزوء ابتر ( فعولن ) ..الخ ...كما جاء في كتاب " ميزان الدهب " للمرحوم السيد احمدالهاشمي الطبعة 12 سنة 1907 عن المكتبة التجارية الكبرى. ...
والذي اثارني هو الموضوع الجميل الراقي الذي اختاره الشاعر عن قصد ليخدم بحر المتقارب ذا النبر الموسيقي واللحن البديع والذي يشبه وقع الحصان في سيره تحدثه حذافره في ثقة وسلاسة وشخصية قوية ..وهو نفس البحر الذي كان يعتمده الشاعر التونسي الشاب رحمه الله ابو القاسم الشابي ..فالغرض الشعري هنا غزل وبه ابيات من الفخر : يقول الشاعر خالد الساسي:
نصيبي عشقت فتاة عطاب
تعالت وصدتني رد الجواب
الى ان يقول:
انا من اصيد الظباء بسهمي
وتحنو اذا جئت اعلى الرقاب.
جمال الصورة ..وكانها رسمت في مرسم فنان تشكيلي بارع ..تقرأ وكأنك امام مشهد حقيقي ...حركات وسكنات ..تحنو بمعني تنحني ...تصور انحناء غادة امام صبها / حبيبها ....كل ذلك والشاعر العميق في احترام تام لبحر المتقارب وقواعده عروضيا وضربا وقافية ...مما اعطى للنص موسيقى داخلية راقية تتهاوى معها الانفس وتطرب لها الارواح قبل الآدان ...
القراءة الثانية لي لهذا النص الرائع ..ان الشاعر هنا لم يقصد حبيبة بدمها ولحمها وقسمات وجهها وقدها ...كل ذلك لم يأت به الشاعر .!!! لانه لا يتغزل وانما يعتز بنفسه ويخاطب من يقول عنه ليس شاعرا بالفطرة وهو القائل:
انا من بنيت بأقلامي صرحها
تغزلت شعرا ونثرا وشعرا
مؤكدا انه ليس معنى اغفاله لمحبوبة حقيقية عجزه عن ذلك حتى يتغزل في القصيد/ البو / النضم . قائلا وبجرأة نادرة:
فلي في الغرام كثير الدروب
وكم جدن لي حسنوات صعاب
لما رأيت واستمتعت بجمال بوح الشاعر حاولت ان اقطع ابياتا من قصيدته هذه ..فرأيت ان البيت الاتي به خطأ نحوي ..
ألم تدري اني عزيز مبجل
الم تدر انني عزيزن مبجل
فعولن فعولن فعولن فعو
هنا : ياء بعد ( تدر) غير موجودة لان الفعل مجزوم ب(لم ) وعلامة جزمه جذف الياء لانه معتل الاخر... اعرف انه خطأ فقط عفوي ولكنه لم يؤثر لا سلبا ولا ايجابا في الوزن ولا الموسيقى الشعرية ولا حتى في جمال الصورة الشعرية لأديبنا وشاعرنا خالد الساسي الذي اتمنى له كامل التوفيق ..وللاشارة فشاعرنا لا ينضم فقط شعرا موزونا وبامتياز مشهود له به وانما ايضا زجال و بحار في الشعر الحر البديع الجميل.كل تقديري واحترامي لشاعرنا الشاعر خالد الساسي..
الناقد: العربي ازعبل izaabel.larbi