يقول بن مالك رحمه الله:
الكلام وما يتألف منه
8- كَلامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كاسْتَقِمْ……وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ
9- واحِدُهُ كَلِمَةٌ والقَوْلُ عَمْ……وَكِلْمَةٌ بِهَا كَلاَمٌ قَدْ يُؤَمْ
---------------------------
اذن أول شيء في موضوع النحو هو الكلام,والكلام في مصطلح بن مالك يحقق شيئين:اللفظ و الإفادة.
ما هو الكلام؟
هو ما يتكلم به المتكلم و يسوقه خطابا و نقاشا و حوارا,الكلام هذا ليس وقفا على النحويين أو البلاغيين أو اللغويين و إنما هو ظاهرة إنسانية,فقديما قيل "إن الإنسان هو الكائن المتكلم"هكذا فرّقوا بين المخلوقات فوضعوا الإنسان في خانة الكلام,بمعنى انه كائن كلامي يعبّر عن احتياجاته و أفعاله و رغباته بالكلام.
-"كَلامُنَا" أي كلامنا نحن النحويين,لا يقصد بهذا التعبير المعنى اللغوي لكلمة "كلام" و إنما يقصد بها المعنى الاصطلاحي عند النحويين.
-"لَفْظٌ" أي ملفوظ يعني صوت يخرج من أفواهنا,هذا الصوت يتركب من حروف,هذه الحروف هي عبارة عن أصوات,لذلك نجد في علم اللسانيات من يصف هذه الحروف بـأنها أصوات ,و هي كذلك
مثلا:"جيم" "باء" "تاء" "ثاء":كل هذه أصوات ملفوظة.
هل كل كلام يتحدث به الإنسان نستطيع أن نسميه كلاما؟
هذا الصوت إن لم يحقق الإفادة لا يسمى كلاما لأن المخمور يهذي في الطريق بكلمات غير مفهومة فهو يخرج أصواتا ملفوظة لكنه ليس كلاما في شرع النحويين و لي كلاما في اصطلاح النحويين.
الكتابة و الإشارة و كلام الطفل:كلام و لكن لا يدخل هذا الكلام في اصطلاح النحو و إنما يدخل هذا الكلام في اصطلاح اللغة.
-"كاسْتَقِمْ"أي كإفادة لفظ"استقم "واستقم ليست كلمة مفردة, بل هي مركبة من كلمتين :الفعل و الفاعل "استقم أنت" أو على تعبير أدق "جملة فعلية".
النحو كله يقوم على جملتين :الجملة الإسمية و الجملة الفعلية.
ما الفرق بينهما؟
الجملة الإسمية : تبدأ بإسم و الجملة الفعلية تبدأ بفعل و لكل واحدة منهما مكوناتها الخاصة.
-من خلال "استقم" نستطيع أن نستجل أن الكلام مركب لم يصرّح بن مالك رحمه الله في شطره الأول من هذا البيت أن هناك تركيب,ولكننا ندرك أن التركيب واقع لا محالة.
فلو قال أحد لأحد "أنا" فهذا الذي يسمع هذا الخطاب لا يفهم شيئا بالضرورة لأنه لم يحقق إفادة ,و الإفادة تأتي من خلال التركيب.
ما الفرق بين الكلمة و الجملة؟
هناك فرق كبير بين ما يسمى كلمة و بين ما يسمى جملة.
الكلمة مفردة واحدة أما الجملة فأقل ما فيها كلمتان أو أكثر
مثلا:أنا أحترمكم,أنا خارج من الغرفة.
-"وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ"
الكلم اسم جنس مفرده كلمة,و هو ما تركب من ثلاث كلمات.
ما الفرق بين الكَلِم و الكلام؟
الكلِم قد يصل بنا إلى فائدة و قد لا يصل,أما الكلام فلابد أن يقدّم إفادة يحسن السكوت عليها.
مثلا:إن قام زيدٌ -- >هذا كلم
"واحِدُهُ كَلِمَةٌ والقَوْلُ عَمْ" القول يعم الكلمة و يعم الكلام و يعم الكلم , أي القول أشمل :يعم كل هذه الأجناس.
"كِلْمَةٌ بِهَا كَلاَمٌ قَدْ يُؤَمْ" أي قد يقصد بالكلمة الكلام و قد يقصد بها الكلمة المفردة الواحدة.
مثال : قد يقول قائل واصفا كلاما
"و الله لقد ألقى كلمة الفصل" أو "ألقى الخطيب كلمة رائعة" رغم أنه قال كلمات كثيرة.
و كقولنا :كلمة الحق :"لا إله إلا الله".
ما هي أقسام الكلام؟
أي كلام نسمعه أو نقرؤه أو نخطه في كراساتنا ..لا يخرج على هذه الأقسام الثلاثة:الاسم والفعل و الحرف,لأن العلماء تتبعوا هذا و استقرأوه في لغة العرب فوجدوا أن كل كلامنا لا يخرج على هذه الأقسام الثلاثة لا توجد كلمة رابعة.
الاسم:هو كلمة تدل على معنى في نفسها غير مقترنة بزمن: طفل,سمكة,عين ,وردة,قطة
فــ"طفل" كلمة تعطي تصورا في الذهن و معنى في الرأس دون زمن
"بستان" نتصور حديقة غناء ,أزهار و و أشجار و رورد و رياحين ..و هذا التصور وقع في الذهن بدون ارتباط بزمن
الفعل :هو كلمة تدل على معنى في نفسها مقترنة بزمن من الأزمان الثلاثة:كتب ,يكتب,اكتب
فـ"كتب" :كلمة تبرمج حدثا في الذهن مرفوقا بزمن (و هو الماضي هنا)
"يقفز" نتصور في أذهاننا مثلا أرنبا أو ضفدعا يقفز في الوقت الحالي
الحرف: كلمة تدل على معنى في غيرها:في ,عن ,الواو
فــ"في":كلمة لا تدل لا على معنى و لا على زمن
و إن قلت "القلم في جيبي" التقطنا من خلالها الظرفية المكانية.