احبتي نعود لتنقيبي في البحث عن المعرفة والحقيقة وتنقيبي اليوم العوده الي زمن الفطنه واللباقه ...
وكما عادتي لكم مني خاطره من خواطري
رويدكَ إنَّ الموجَ في البحرِ صاخب ُ
وبالله لا بالناس تُقضى المطالب
ُأرى لكَ في شأني أموراً غريبةً أقاومُ شكي عندها وأُغالِب
أرى لك في وقت اللقاء بشاشةٌ
بها تبطلُ الدعوى وتصفو المشارب
ُويسعدني منك ابتسامُ مودَّةٍ
وقولٌ جميلٌ لم تشبهُ الشوائبُ
وتنصحني نُصح المحبِّ
وإنما بنُصح سليم القلب تُمحى المثالب ُ
ولكنني أشقى بأمركَ
كلما دعاني إلى نشر المبادئ واجب
كأنك لم تلمس صفاءَ مشاعري
ولم تنقشع عن ناظريكَ الغياهب
ُلماذا … أشكُّ في سلامة مقصدي ؟
فيا ضيعة الدنيا إذا شكَّ صاحب ُ
وربِكَ ما أرسلْتُ شعري لِرِيبةٍ
ولا صَرَفتني عن همومي الرغائِبُ
أصدُّ جيوش الوهم عني وفي يدي حسامٌ من الإيمان بالله ضاربُ
وما أنا ممن يُنْسَجُ الظنُّ حَولَهُ
على غير بابي تستقرُّ العناكبُ..
وكما عادتي لكم مني خاطره من خواطري
رويدكَ إنَّ الموجَ في البحرِ صاخب ُ
وبالله لا بالناس تُقضى المطالب
ُأرى لكَ في شأني أموراً غريبةً أقاومُ شكي عندها وأُغالِب
أرى لك في وقت اللقاء بشاشةٌ
بها تبطلُ الدعوى وتصفو المشارب
ُويسعدني منك ابتسامُ مودَّةٍ
وقولٌ جميلٌ لم تشبهُ الشوائبُ
وتنصحني نُصح المحبِّ
وإنما بنُصح سليم القلب تُمحى المثالب ُ
ولكنني أشقى بأمركَ
كلما دعاني إلى نشر المبادئ واجب
كأنك لم تلمس صفاءَ مشاعري
ولم تنقشع عن ناظريكَ الغياهب
ُلماذا … أشكُّ في سلامة مقصدي ؟
فيا ضيعة الدنيا إذا شكَّ صاحب ُ
وربِكَ ما أرسلْتُ شعري لِرِيبةٍ
ولا صَرَفتني عن همومي الرغائِبُ
أصدُّ جيوش الوهم عني وفي يدي حسامٌ من الإيمان بالله ضاربُ
وما أنا ممن يُنْسَجُ الظنُّ حَولَهُ
على غير بابي تستقرُّ العناكبُ..
نبداء تنقيبي .العوده الي زمن الفطنه واللباقه .
دخلت امراة على هارون الرشيد وكان في اجتماع مع أعيان رجال الدولة.فقالت بعد التحية : يا أمير المؤمنين أقر الله عينك ، وفرحك بما آتاك ، وأتم الله سعدك ، لقد حكمت فقسطت .
فسألها الرشيد : من تكونين أيتها المرأة ؟ فقالت : من آل برمك . من قتلت رجالهم ، وأخذت أموالهم ، وسلبت نوالهم ، فقال : أما الرجال فنفذ فيهم حكم الله ، وأما المال فمردود عليك ، ثم ألتفت إلى الحاضرين وقال : أتدرون ماذا قالت المرأة ؟ قالوا ما قالت إلا خيراً .
قال الرشيد : أنتم لم تفهموا مرادها .
فقولها أقر الله عينك بمعنى أسكنها عن الحركة . وسكون العين عن الحركة يعني العمى .
وأما قولها وفرحك بما آتاك تقصد به قوله تعالى }حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }الأنعام44
وأما قولها : وأتم الله سعدك فأخذته من قول الشاعر :
إذا تَم أمر بدا نقصه توقع زوالاً إذا قيل تم
وأما قولها لقد حكمت فقسطت فأخذته من قوله تعالى {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً }الجن15
فتعجب الحاضرون من بلاغة المرأة وذكاء الرشيد......
مدخل آخر ......
التقسيم هو من فنون البديع في البيان العربي اما التقسيم في الشعر العربي فمنه قول بشار بن برد ..
بضرب يذوق الموت من ذاق طعمه
وتدرك من نجا الفرار مسالكه
فراح فريق في الاثار
ومثله قتيل ومثل لاذا بالبحر هارب.
مدخل اخر ....
يقولون المصرف العربي والصواب المصرف العربي بكسر الراء وهو هنا اسم مكان من قول العرب..صرفت الدُهب بالدراهم اصرفه. اي بعته بها. واسم المكان من صرف يصرف هو المصرف بكسر الراء كالمجلس والمنزل ..من جلس يجلس. ونزل ينزل ..ولايقال المصرف بفتح الراء.....
مع خالص حبي واحترامي ... جوجو
دخلت امراة على هارون الرشيد وكان في اجتماع مع أعيان رجال الدولة.فقالت بعد التحية : يا أمير المؤمنين أقر الله عينك ، وفرحك بما آتاك ، وأتم الله سعدك ، لقد حكمت فقسطت .
فسألها الرشيد : من تكونين أيتها المرأة ؟ فقالت : من آل برمك . من قتلت رجالهم ، وأخذت أموالهم ، وسلبت نوالهم ، فقال : أما الرجال فنفذ فيهم حكم الله ، وأما المال فمردود عليك ، ثم ألتفت إلى الحاضرين وقال : أتدرون ماذا قالت المرأة ؟ قالوا ما قالت إلا خيراً .
قال الرشيد : أنتم لم تفهموا مرادها .
فقولها أقر الله عينك بمعنى أسكنها عن الحركة . وسكون العين عن الحركة يعني العمى .
وأما قولها وفرحك بما آتاك تقصد به قوله تعالى }حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ }الأنعام44
وأما قولها : وأتم الله سعدك فأخذته من قول الشاعر :
إذا تَم أمر بدا نقصه توقع زوالاً إذا قيل تم
وأما قولها لقد حكمت فقسطت فأخذته من قوله تعالى {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً }الجن15
فتعجب الحاضرون من بلاغة المرأة وذكاء الرشيد......
مدخل آخر ......
التقسيم هو من فنون البديع في البيان العربي اما التقسيم في الشعر العربي فمنه قول بشار بن برد ..
بضرب يذوق الموت من ذاق طعمه
وتدرك من نجا الفرار مسالكه
فراح فريق في الاثار
ومثله قتيل ومثل لاذا بالبحر هارب.
مدخل اخر ....
يقولون المصرف العربي والصواب المصرف العربي بكسر الراء وهو هنا اسم مكان من قول العرب..صرفت الدُهب بالدراهم اصرفه. اي بعته بها. واسم المكان من صرف يصرف هو المصرف بكسر الراء كالمجلس والمنزل ..من جلس يجلس. ونزل ينزل ..ولايقال المصرف بفتح الراء.....
مع خالص حبي واحترامي ... جوجو