- -->
موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى
الرئيسيه

آخر الأخبار

الرئيسيه
الرئيسيه
جاري التحميل ...
الرئيسيه

مقال د/جيفارا عبدالله محمد

الاحباب في مجلتنا العالميه بكم ولكم تحيه عطره لشخصكم النبيل ومنها استمد انفاس حبر يراعي للغوص منذ اليوم في سلسلة التنقيب في البحث عن الحقيقة والمعرفه وهي سلسله تتخللها خواطر حرفيه ونثريه قد تكون احيانا من نظمي واحيانا اخر من نظم من سلف من اباطرة الشعر العربي ولكنها تبقى خاطرة في اروقة فكري وان اكتب تنقيبي فاابداء بها تنقيبي ومن ثم سيكون مضمون السلسله اعادة شحذ الفكر العربي بمتون اسرار اللغه من صرف وقواعد وشعر وبلاغه وتختم احيانا ببعض نشاذ استعمالات بعض الكلمات والمصطلحات في اللغه ....اذن بسم الله نبداء اول حلقه من  سلسلة تنقيبي في البحث عن الحقيقة والمعرفه .....
احبتي اعود لتنقيبي للبحث عن الحقيقة والمعرفه وهو بعنوان الانسان والحاجة والعقل
 وكما عادتي لكم مني خاطرة ...........
نَضَتْ ثَوْبَ الفضيلةِ فأشرأبَّتْ
ذئابُ الإنسِ لِلْجَسدِ المُسَامِ
هَرَقْنا سُوْرَ غَيْرتنا وأمسى
توهُّجُنا سُخاماً في سُخَامِ
وهَانَ لنا الهَوانُ فما نُبالى
أكُنَّا في الحضيضِ أمِ السَّنامِ
وألسُنُنا إذا شِئْنَا طَوالٌ
وإن قَصُرتْ خُطَانَا فى الصِدّامِ

أفيقُوا من خُمارٍ أو مَنامِ
أ يُمْنَعُ بالتَخنُّثِ والتغنّى
ذِمارُ المجدِ والشرفِ الضُخَامِ؟
وكيف النصرُ كيف وقد هُزِمنا
لدى شَهواتِنا شرَّ انهِزامِ
ترقَّيْنا إلى سُفْلِ وهذا
حَصَادُ حضارةِ الغربِ الطَغَامِ
نبداء تنقيبي ....
الانسان والحاجه والعقل
قال اهل العلم عندما خلق الله الانسان ماس الحاجه ظاهر العجز جعل لنيل حاجته اسباباً ولدفع عجزه حيلاً دلهُ عليها بالعقل وارشده اليها بالفطنة.
قال تعالى (والذي قدر فهدى) قال بعض العلماء قدر احوال خلقه فهدى الى سبيل الخير والشر.
قال ابن مسعود رضي الله عنه في قول الله تعالى (وهديناه النجدين)  يعني الطريقين طريق الخير وطريق الشر.
 ثم لما كان العقل دال على اسباب ماتدعو اليه الحاجة جعل الله تعالى الادراك والظفر موقوفاً على ما قسمه وقدره كي لا يعتمدوا في الارزاق على عقولهم وربما بُعد هذا المعنى على من ساء ظنه بخالقه حتى صار سبيلاً لضلاله.
كما قال الشاعر ...
سبحن من انزل الايام منزلها
وصيرا الناس مرفوضاً ومرموقَ
فعاقل فطن اعيت مذاهبوهُ
وجاهل خرق تلقاهو مرزوقَ
هذا الذى ترك الالباب حائرة
 وصيرا العاقل النحريرا ذنديقَ
قالوا (ولو حسن ظن العاقل في صحة نظره لعلم من علل المصالح ما صار به صِديقاً لا ذنديقاً لأن من علل المصالح ماهو ظاهر ومنها ماهو غامض ومنها ماهو مُغيب. حكمة استاثر الله تعالى بها.
ولذلك قال النبي صلي الله عليه وسلم (حسن الظن بالله من عبادة الله) .
ورؤى عن الرسول صلي الله عليه وسلم (نعم المطيتُ الدنيا فارتحلو تبلغكم الاخره).
 وذم رجل الدنيا عند سيدنا علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه. فقال علي رضي الله عنه(الدنيا دار صدق لمن صدقها ودار نجاة لمن فهم عنها ودار غنناً لمن تذود منها).
 وحكى ان ابراهيم الخليل عليه السلام قال يارب متى اتردد في طلب الدنيا ..فقيل له أمسك عن هذا فاليس من طلب المعاش من طلب الدنيا.
 وقال سفيان الثوري رحمه الله (مكتوبٌ في التوراة اذا كان في البيت ضُر اي قمح فاتعبد واذا لم يكن فااطلب ياابن آدم حرك يدك يسبب لك رزقك) .
 وقال محمود الوراق لاتتبع الدنيا وايامها ذماً وان دارت بك الدائرة ومن شرف الدنيا ومن فضلها ان بها تستدرك الاخره....
 جل حبي لكم....جوجو

التعليقات



إذا أعجبك محتوى الموس الشعريه وعه ا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك الموسوعه بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

موقع مليون شاعر وشاعره مصرى وعربى

2016